الحكومة الكويتية أصدرت طوابع بريدية تحمل شعار الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية

 

دليلاً على أهمية إنجازات الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية
أصدرت الحكومة الكويتية طوابع باسم قرية حنان بالسودان

*هذه المقالة هي واحدة من سلسلة مقالات تصدرها الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية بمناسبة احتفالها بالذكرى السنوية الخمسين لتأسيسها

وتكريماً للدور الإنساني والأخلاقي والاجتماعي الذي قامت به الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية في مد يد العون للنازحين من

الأطفال والنساء، نتيجة الحرب التي دارت بين الصومال وإريتريا عام 1982 وما خلفته من حالات إنسانية موجعة. إذ بادرت سيدات الجمعية إلى إنشاء قرية حنان في السوادان، والتي ضمت ألفي طفل مهجر من الحرب الدائرة آنذاك، قامت دولة الكويت بإصدار طوابع يوم افتتاح قري حنان في السودان، الأمر الذي يعكس أهمية الدور الذي تلعبه الجمعية في المجتمعات المحلية والعربية والعالمية.

وبدأت حكاية قرية حنان في السودان عندما خاطبت سيدات الجمعية الرئيس السوداني في تلك الحقبة جعفر النميري لتوفير قطعة أرض تكون كافية لتشييد قرية تأوي الأمهات وأطفالهن من نيران الحرب المشتعلة. وبالفعل وافق الرئيس السوداني النميري على منح الجمعية 50 فداناً دون مقابل، فكان أن اشترت الجمعية معدات الإنشاء اللازمة، وهيأت الأرض ليقام عليها ثلاثة مشاريع تنموية، إضافة إلى مبنى ينام فيه الأطفال وأمهاتهم، وتوفير أماكن للخياطة، كي تحيك الأمهات الملابس لأطفالهن.

وعملاً على تنمية قدرات تلك القرية على الاكتفاء الذاتي وسد احتياجاتها، ارتأت الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية إقامة ثلاث مشاريع تنموية، أولها مشروع توفير الغذاء الجاهز حيث استوردت الجمعية فرن كهربائي كي يصنع المقيمون في القرية طعامهم، ونقلت سيارات من الكويت لتوزيع الطعام الجاهز داخل القرية، وتوزيع الفائض على المحتاجين في المناطق المجاورة.

المشروع التنموي الثاني كان عبارة عن مشروع ألبان ودواجن، وأمّنت له الجمعية البقر والدجاج والحمام والطيور، وكان جميع العاملين في هذه المشاريع من السودانيين. وقد وفّر هذا المشروع الطعام للقرية، وبعد الاكتفاء يتم توزيع الألبان والبيض والدجاج إلى خارجها.

أما المشروع الثالث فكان زراعياً، على اعتبار أن أرض السودان خصبة ومثل هذه المشاريع تعد ملائمة وناجحة في البلاد. كما قامت الجمعية بتمويل حفر 25 بئر ماء في ذات القرية.

ومن الجدير بالذكر أن تكلفة تشييد مشروع قرية حنان بلغت مليوني دينار.

This entry was posted in General.