Help: Dining Gluten Free in Kuwait Campaign

موضوع طرح في مدونة اختي دندرمة لمساعدة الاشخاص الذين يعانون من مرضي السيلياك الذي لايتحمل اكل بروتين القمح (الغلوتين) ومناشدة اصحاب المطاعم بعمل قوائم خاصة بالنظام الغذائي لهؤلاء المرضى عسى الله يشافيهم

رسالة دندرمة كما وصلتني :

أحدى قراء مدونتي مصابة بمرض السيلياك مما يجعلها لا تتحمل بروتين القمح المعروف بال (غلوتين) . قامت القارئة مؤخرا بالتعليق على مدونتي راجية ان يصل صوتها و صوت المرضى الآخرين لأصحاب المطاعم في الكويت. و بما انني في يوليو الماضي كنت اعاني من المرض فوضعت على نظام غذائي خال من الغلوتين فأنا اعلم تماما ما تمر به السائلة.

الله لا يوريكم المرض و لا الحرمان من نوع معين من أنواع الطعام للأبد. بخاصة ان النشاط المفضل لدينا في الكويت هو التمتع بالمطاعم المنتشرة و المتجددة يوميا. الحرمان من أكل الغلوتين يعني عدم أكل المعكرونة، او الخبز، أو أي شيئ يدخل في تكوينه القمح و الطحين. تخيل ان تذهب يوما للإفطار مع الأصدقاء و ان تمتد ايديهم لإ‘لتقاط شرائح الخبز الساخنة و دهنها بالزبدة اللذيذة او حبات الكرواسون الذهبية المقرمشة و لكن لا تستطيع يداك ان تمتد لأي منها، للأبد!

ما هو المطلوب أذا؟

بعض المطاعم في الكويت شاكرة لديها قوائم خاصة معدة بدون غلوتين. على سبيل المثال مطعم كارلوشيوز، مطعم الرحى، مطعم تاتامي الياباني، حتى مخبزSugar & Spice

المطلوب هو مجرد ورقة صغيرة بيضاء يكتب فيها الأطباق الغير محتوية على الغلوتين توضع لدى النادل و يتم اعلامه بمحتواها حتى اذا ما سئل عنها اتى بها لمن يحتاجها. أيضا يمكن توفير المعكرونة الخالية من القمح في المطاعم او الطحين الخالي من القمح و استعمالهم متى ما طلب احدهم ذلك كلفتة حضارية تجاه إشعار المرضى بأنهم كالناس العاديين.

This entry was posted in Food.

2 comments

Comments are closed.